جائزة الموسى

عذرا
إن استمارة التسجيل و صفحة رفع الشواهد
حاليا متوقفه

الاسئلة الشائعة

القيادة - التخطيط - متابعة مستجدات التخصص التعليمي .
س: كيف اتابع المستجدات -
من خلال الاشتراك في الجمعيات التخصصية أو المجلات العلمية أو التسجيل في المواقع الرسمية أو التواصل المباشر مع الخبراء عبر وسائل التواصل الاجتماعي المعروفة
القيادة - التخطيط - إعداد خطة عمل معتمدة من الرئيس المباشر .
س: خطة تشمل جميع الأعمال للسنه كاملة وتوضع كلها؟؟ -
نعم
القيادة - التخطيط - إعداد خطة عمل معتمدة من الرئيس المباشر .
س: هل ممكن مشاركة اكثر من معلم في المدرسة الواحدة ؟ -
لا
التطوير المهني - التطوير الذاتي - إعداد خطة تنفيذية لبرامج خطة المعلم .
س: الاشياء المطلوبه في السيره الذاتية -
هناك العديد من نماذج السيرالذاتية وهي مجال إبداع المرشح ولا يوجد نموذج محدد
القيادة - التخطيط - تبني مبادرات إبداعية .
س: هل يجب أن تكون المبادرة الابداعية خاصة بالطلاب فقط ؟ بمعنى هل يمكن أن تكون المبادرة تتعلق بالتعليم عن بعد بشكل عام مثلاُ و يكون هدفها توعية المعلمين مثلا ؟ -
المبادرة مرتبطة بالأداء التدريسي الذي سينعكس على مستوى التحصيل الدراسي للطلاب
العمليات - نتائج الأداء - توثيق جميع الأعمال والمهام إلكترونياً .
س: هل يوجد نموذج للتزكية من المشرف التربوي -
نعم يوجد في الصفحة رقم 14 في دليل الجائزة - فئة المعلم المتميز
العمليات - التقويم - تنوع أساليب التقويم للتعلم .
س: هل يجب أن تكون أدوات أساليب التقويم عبارة عن أداتين مختلفتين أحدها استخدمت في التعليم عن بعد و الأخرى في التعليم الحضوري ؟ أم يكتفى باختيار أداتين بدون تحديد ؟ -
استخدام أدوات تقويم متنوعة تتوافق مع خصائصهم واحتياجاتهم والمادة الدراسية ونوع التعليم إن كان حضوريا أو عن بعد.
القيادة - التخطيط - إعداد خطة عمل معتمدة من الرئيس المباشر .
س: أثناء رفع الملف النهائي هل سنقوم برفعه كملف واحد أم سيتم رفع كل مؤشر لوحده ؟ -
يتم رفع كل مؤشر على حده
القيادة - التخطيط - إعداد خطة تنفيذية لبرامج خطة المعلم .
س: هل هي نفس الخطة المعتمدة؟؟ -
هي خطة تفصيلية ( مكتملة العناصر ) لكل برنامج تضمنته خطة عمله ، بحيث تصبح أهدافها وبرمجتها الزمنية ومؤشرات أدائها متوافقة مـــعها .
الشراكة المجتمعية - التدريس - إعداد خطة تنفيذية لبرامج خطة المعلم .
س: هل بالضروري تكون مدعمه بشواهد -
الشواهد المطلوبة نسخة مــن خطتين لبرنامجين مختلفين
القيادة - التخطيط - تحليل المحتوى الدراسي
س: بالنسبه لكتاب الدراسات الاسلاميه مقرر واحد ولا المقرر كامل بجميع فروعه -
نسخة من تحليل المحتوى الدراسي لأحد المقررات التي يقوم المعلم بتدريسها
القيادة - التدريس - تحليل المحتوى الدراسي
س: انا تخصصي لغه انجليزيه هل تحليل المحتوى باللغه الانجليزيه او العربيه -
التحليل باللغة العربية
العمليات - التخطيط - إعداد خطة تنفيذية لبرامج خطة المعلم .
س: معرفة كيفية إعداد خطة -
من خلال التواصل مع بيوت الخبرة في المدرسة أو مجتمعات التعلم القريبة أو أحد الفائزين بالجائزة سابقا أو الاطلاع على المواقع المتخصصة
القيادة - التخطيط - إعداد خطة تنفيذية لبرامج خطة المعلم .
س: كم يبلغ عدد البرامج التي يضعها المعلم في خطته وهل يجب تنفيذها في هذا الوقت -
عدد البرامج مرتبط بأهداف الخطة ومؤشرات تحقيقها
التشكيلات المدرسية : ماهي الجهات المعتمدة للشواهد البرامج التدريبية هل لابد ان تكون معتمدة من التعليم او يقبل مثلا المعتمد من المؤسسة العامة ؟
تقبل كل الشهادات الصادرة من مراكز التدريب والتطوير المهني والمعاهد (المعتمدة) من وزارة التعليم والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وكذلك الصادرة من الكليات والجامعات السعودية ومعهد الإدارة.
التشكيلات المدرسية : كم برنامج تدريبي يجب ان يتم ارفاق شواهد له ؟
المطلوب لا يقل عن 8 برامج تدريبية ولا يقل عن 80 ساعة
التشكيلات المدرسية:هل يسمح بشهادات التميز الصادرة من جهات غير تعليمية ؟
مجال الجائزة هو التميز التعليمي، فإذا كانت شهادة التميز تختص بمجالها ومن جهة اعتبارية فلا يمنع الاستفادة منها.
التشكيلات المدرسية: ماذا يقصد بقاعدة بيانات الكترونية ؟ الرجاء اعطاء امثلة لكي تتضح الصورة
مثل: مجموعة الأبردة الإلكترونية للمعلمين وأولياء الأمور، والطلاب، وأرقام الهواتف المحمولة، وبيانات الموظفين أو المعنيين بالعمل ومن يستهدفهم المعلم بالتدريس فيما يدعم حاجاتهم التعليمية
التشكيلات المدرسية: هل يعتبر الحصول على درع من ضمنها .. او تغريدة شكر وتهنئة من مكتب التعليم؟
نعم. الدرع من ضمنها، أما التغريدات فليست منها.
الموظف المتميز:البنود المطلوبة في التقارير الختامية (4/1/1)
معلوم أن التقرير يتكون من عناصر رئيسة حسب كل نوع فمثلا: يتكون التقرير من المقدمة والعرض والمنجزات والصعوبات التي حدثت وبراهين أو أدلة أو رسوم بيانية والخاتمة. والتقرير يعكس إنجازات الموظف وفق طبيعة عمله وخصوصيته في ذلك، ويمكن الاستفادة من أهل الخبرة في ذلك.
الموظف المتميز :شرح نقطة ٢ من التفسير (مقارنة مستوى الانجاز بالمستوى المتحقق بخطته الفردية وخطة الإدارة) وبنود التقرير المطلوبة ؟
يعني ذلك أن للموظف خطة عمل وكذلك لإدارته فهل ما أنجزه في خطته الخاصة به مذكور في خطة الإدارة كبرامج وعمل ومتحققة أم أن خطة الإدارة في مجال وخطة الموظف في مجال آخر؟ ولذلك مستوى الإنجاز الذي حققه الموظف هل هو مخطط له؟ أم أن العمل يسير بطريقة عشوائية وبذلك لن يتضح إنجاز الموظف ومستواه.
الموظف المتميز : إذا يوجد تاريخين في الشاهد تاريخ قديم للتقرير وتاريخ آخر حديث لاعتماد الرئيس .. أي تاريخ يتم الأخذ به ؟
تاريخ اعتماد التقرير.
الروضة المتميزة : هل الشواهد الخاصة بهذا المؤشر للعامين السابقين والعام الحالي
الشاهد المطلوب للمؤشر ( 1 / 1 / 3 ) محدد بالعمر الزمني للجائزة ( المحدد في التعميم ) وهو يتبع الخطة التشغيلية المطلوبة كشاهد في الجائزة لنفس المعيار الرئيسي القيادة وفرع التخطيط ( 1 / 1 / 2 ) مع الالتزام بعدد الشواهد المحددة وآليتها.
الطالب المتميز : هل يسمح بإرفاق المشاركات في الفعاليات خارج وزارة التربية والتعليم
وفق ما يطلبه المؤشر، فإذا كان المطلوب يرتبط بالعمل التطوعي فسيكون خارج وزارة التعليم.
الطالب المتميز : هل التسجيل الصوتي يجب أن يكون لمدة ٨ دقائق أو عادي أقل من ٨ دقائق؟
8 دقائق الحد الأقصى.
الطالب المتميز : هل أقدر أشارك إن لم تتوفر لديّ جميع الشهادات؟
يمكن لكل طالب المشاركة إذا انطبقت عليه الضوابط وبادر بالتسجيل في الموقع الإلكتروني ورفع الوثائق اللازمة فيه. أما الشهادات واكتمالها وقصور ذلك فلا يمنع من المشاركة
الطالب المتميز : هل يصح أن أضع مشاركتي مثلا في اليوم الوطني كطالب ،وأضع نفسي من طاقم لجنة التقرير كمصمم للتقرير.؟
يمكن ذلك إذا عملت في الجانبين.
الطالب المتميز : هل يصلح أن تكون الفرق واللجان في جهة خارجية كرئيس لجنة في أحد الجمعيات؟
وفق ما يطلبه المؤشر ونوعية اللجنة، فلجان العمل التعليمي يجب ان ترتبط بوزارة التعليم، أما اللجان التطوعية مثلا فلها جهاتها الخاصة.
الطالب المتميز : هل المسابقات تشترط ان تكون من التعليم العام لأن المعهد للتو انضم؟
يمكن لطلاب المعهد العلمي المشاركة بعد قرار ضمهم للتعليم العام الصادر مؤخرا.
الطالب المتميز : كيف ارفق الملفات؟
من خلال برنامج الجائزة الإلكتروني الذي تم التسجيل فيه بالمشاركة، ويتم تحميل الملفات بطريقة آلية.
الطالب المتميز : في الفقرة الثانية مكتوب مسرحة موضوعات المقرر أمام زملائه هل المقصود فيه هو شرح درس في أحد المواد ؟
المقصود تقديم الدروس بطريقة تمثيلية كقصة وأبطال كأنهم على المسرح والجمهور هم الطلاب.
الطالب المتميز : ماذا تعني مسرحة (هل هي شرح و المقصود بها مشرحة) أو ماذا ؟
المقصود تقديم الدروس بطريقة تمثيلية كقصة وأبطال كأنهم على المسرح والجمهور هم الطلاب.
الطالب المتميز : أنا ما عندي دليل الموهبة هل له بديل ؟
يمكن الاستفادة من أي دليل أو إصدارات الجهات المختصة بالموهبة في ذلك.
الطالب المتميز : ما هو ترقيم الشواهد وعناوينها لم أفهمها ؟
يكتب على ورقة الشاهد رقم المؤشر المطلوب تسديده فمثلا: رقم مؤشر توجيه الذات (1/1/1) فإذا كان المطلوب شاهدان اثنان يكون رقم الشاهد الأول (1) مثل (1/1/1/1) ورقم (2) للشاهد الثاني مثل (1/1/1/2)
الموظف المتميز : هل يصلح أن تكون الفرق واللجان في جهة خارجية كرئيس لجنة في أحد الجمعيات؟
وفق ما يطلبه المؤشر ونوعية اللجنة، فلجان العمل التعليمي يجب ان ترتبط بوزارة التعليم، أما اللجان التطوعية مثلا فلها جهاتها الخاصة.